12.

ألا إنَّ رَبِّي أمرني أنْ أُعَلِّمَكُمْ ما جَهِلْتُمْ، ممَّا علَّمَني يوْمِي هذا، كُلُّ مالٍ نَحَلْتُهُ عَبْدًا حلالٌ، وإنِّي خَلَقْتُ عبادي حُنَفاءَ كُلَّهم، وإنَّهُم أتتْهُمُ الشياطينُ فاجْتَالَتْهُمْ عن دينِهِمْ، وحَرَّمَتْ عليهم ما أحْلَلْتُ لهمْ، وأمرتهُمْ أنْ يُشْركُوا بِي ما لَمْ أُنزِلْ بهِ سُلْطَانًا، وإِنَّ اللهَ نظر إلى أهْلِ الْأَرْضِ، فمقَتَهُمْ عَرَبَهُمْ وعَجَمَهُمْ، إِلَّا بقَايَا من أهْلِ الْكِتَابِ، وقال: إِنَّما بَعَثْتُكَ لأَبْتَلِيَكَ وأَبْتَلِيَ بكَ، وأَنْزَلْتُ عَلَيْكَ كِتَابًا لا يَغْسِلُهُ المَاءُ، تَقْرَؤُهُ نائِمًا ويَقْظَانَ، وإِنَّ اللهَ أمرنِي أنْ أُحَرِّقَ قُرَيْشًا، فَقُلْتُ: ربِّ إِذًا يَثْلَغُوا رأسِي فيدَعُوهُ خُبْزَةً، قال: اسْتَخْرِجْهُمْ كما اسْتَخْرَجُوكَ، واغْزُهُمْ نُغْزِكَ ، وأَنْفِقْ فَسَنُنْفِقَ عَلَيْكَ، وابْعَثْ جَيْشًا نَبْعَثْ خَمْسَةً مِثْلَهُ، وقَاتِلْ بِمَنْ أطاعكَ مَنْ عصَاكَ، قال : وأَهْلُ الْجَنَّةِ ثَلَاثَةٌ ذُو سُلْطَانٍ مُقْسِطٌ مُتَصَدِّقٌ مُوَفَّقٌ، ورَجُلٌ رَحِيمٌ رَقِيقُ الْقَلْبِ لِكُلِّ ذِي قُرْبَى ومُسْلِمٍ، وعَفِيفٌ مُتَعَفِّفٌ ذُو عِيَالٍ، قال : وأَهْلُ النَّارِ خَمْسَةٌ: الضَّعِيفُ الذي لا زَبْرَ لَهُ، الَّذِينَ هُمْ فِيكُمْ تَبَعًا لا يَبْتَغُونَ أهْلًا ولَا مَالًا، والخائِنُ الذي لا يَخْفَى له طَمَعٌ، وإِنْ دَقَّ إلَّا خَانَهُ، ورجُلٌ لا يُصبحُ ولا يُمْسِي إِلَّا وهو يُخَادِعُكَ عن أهْلِكَ ومالِكَ وذَكَر الْبُخْلَ أو الكَذِبَ والشِّنْظِيرُ الفَحَّاشُ عن عياض بن حمار صححه ابلالباني في صحيح الجامع وخلاصة حكم المحدث : صحيح*

 تفسير القرطبي *

70.مشاري القان كاملا

30.مديح النبي صلي الله عليه وسلم

Translate

الخميس، 7 نوفمبر 2024

ايات الوصاية في القران الكريم

معني وصي{مادة :  و-ص-ي = اتصل وكثر}



وصَى النَّبْتُ: إِذا اتّصل وكثُر
وصَت الأرضُ وَصْيًا، ووُصِيًّا: اتَّصل نباتُها
وصَى الشيءَ بالشيءِ وَصْيًا: وَصَلَهُ به وَصَّى: (فعل) وصَّى / وصَّى إلى / وصَّى لـ يوصِّي ، وصِّ ، توصِيَةً ، فهو مُوَصٍّ ، والمفعول مُوَصًّى - للمتعدِّي
وصَّى فلانٌ :ترك وَصِيَّة

الأحد، 13 أكتوبر 2024

الوصية الالهية

آيات ورد فيها "وصي"

وَوَصَّىٰ بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَىٰ لَكُمُ الدِّينَ فَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ ﴿١٣٢ البقرة

وَلِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ وَلَقَدْ وَصَّيْنَا الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ وَإِيَّاكُمْ أَنِ اتَّقُوا اللَّهَ ۚ وَإِن تَكْفُرُوا فَإِنَّ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۚ وَكَانَ اللَّهُ غَنِيًّا حَمِيدًا ﴿١٣١ النساء قلت المدون: فالوصاية تختلف عن الامر  رغم انهما كلاهما أمر  *فالوصاية هي 1.التكليف المؤكد  2.وهي الامر الممتد التكليف به كما هو الي الممات لا يقبل  1.النسخ  2.او التبديل  3.او المحو  4.او التحريف 4.او التهاون في مأخذه 5.او الاهمال  6.او كل معاني السلب والتناقض بتاتا 7. كما لا يقبل التأويل  8.ولا يقبل التجوز او المجاز  9.او الكناية 10.او الاستعارة

ومن ذلك كأمثلة 1.الوصاية بالعض علي دين الاسلام والموت عليه

2.الوصاية ببر الوالدين والتمسك ببرهما الي الممات

3.وكذلك  وصاية الله {{{يقول تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم: قُلْ لهؤلاء الذين حرموا ما أحل الله.
تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ تحريما عاما شاملا لكل أحد، محتويا على سائر المحرمات، من المآكل والمشارب والأقوال والأفعال. أَلَّا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا أي: لا قليلا ولا كثيرا. وحقيقة الشرك بالله: أن يعبد المخلوق كما يعبد الله، أو يعظم كما يعظم الله، أو يصرف له نوع من خصائص الربوبية والإلهية، وإذا ترك العبد الشرك كله صار موحدا، مخلصا لله في جميع أحواله، فهذا حق الله على عباده، أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئا. ثم بدأ بآكد الحقوق بعد حقه فقال: وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا من الأقوال الكريمة الحسنة، والأفعال الجميلة المستحسنة، فكل قول وفعل يحصل به منفعة للوالدين أو سرور لهما، فإن ذلك من الإحسان، وإذا وجد الإحسان انتفى العقوق.}}}

3.... الْأُنثَيَيْنِ ۖ أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاءَ إِذْ وَصَّاكُمُ اللَّهُ بِهَـٰذَا ۚ فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ الاية[[ وَمِنَ ٱلۡإِبِلِ ٱثۡنَيۡنِ وَمِنَ ٱلۡبَقَرِ ٱثۡنَيۡنِۗ قُلۡ ءَآلذَّكَرَيۡنِ حَرَّمَ أَمِ ٱلۡأُنثَيَيۡنِ أَمَّا ٱشۡتَمَلَتۡ عَلَيۡهِ أَرۡحَامُ ٱلۡأُنثَيَيۡنِۖ أَمۡ كُنتُمۡ شُهَدَآءَ إِذۡ وَصَّىٰكُمُ ٱللَّهُ بِهَٰذَاۚ فَمَنۡ أَظۡلَمُ مِمَّنِ ٱفۡتَرَىٰ عَلَى ٱللَّهِ كَذِبٗا لِّيُضِلَّ ٱلنَّاسَ بِغَيۡرِ عِلۡمٍۚ إِنَّ ٱللَّهَ لَا يَهۡدِي ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّٰلِمِينَ ﴿١٤٤}... ﴿١٤٤ الأنعام

4.... حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ ۚ ذَٰلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ ﴿١٥١ الأنعام الاية {﴿ ۞ قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ ۖ أَلَّا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا ۖ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۖ وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُم مِّنْ إِمْلَاقٍ ۖ نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ ۖ وَلَا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ ۖ وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ ۚ ذَٰلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ
[ سورة الأنعام: 151]}

6. وَلَا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّىٰ يَبْلُغَ أَشُدَّهُ ۖ وَأَوْفُوا الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ ۖ لَا نُكَلِّفُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۖ وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَىٰ ۖ وَبِعَهْدِ اللَّهِ أَوْفُوا ۚ ذَٰلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ ﴿١٥٢ الأنعام اي // قلت المدون: فالوصاية تختلف عن الامر  الإلهي  رغم انهما كلاهما أمر

{{  *فالوصاية هي 1.التكليف المؤكد

2.وهي الامر الممتد التكليف به كما هو الي الممات لا يقبل ←←←

1.النسخ     2.او التبديل     3.او المحو     4.او التحريف       5.او التهاون في مأخذه   6.او الاهمال        7.او كل معاني السلب والتناقض بتاتا       8. كما لا يقبل التأويل      9.ولا يقبل التجوز او المجاز                       10.او الكناية          11.او الاستعارة

ومن ذلك كأمثلة

1.الوصاية بالعض علي دين الاسلام والموت عليه

2.الوصاية ببر الوالدين والتمسك ببرهما الي الممات

3.الوصية الالهية باتباع صراطه المستقيم الاسلام ::{{ وَأَنَّ هَـٰذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ ۖ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ۚ ذَٰلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ﴿١٥٣ الأنعام

4. وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْنًا ۖ وَإِن جَاهَدَاكَ لِتُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا ۚ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ ﴿٨ العنكبوت

5. وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَىٰ وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ ﴿١٤ لقمان

شَرَعَ لَكُم مِّنَ الدِّينِ مَا وَصَّىٰ بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَىٰ وَعِيسَىٰ ۖ أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلَا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ ۚ كَبُرَ عَلَى الْمُشْرِكِينَ مَا تَدْعُوهُمْ إِلَيْهِ ۚ اللَّهُ يَجْتَبِي إِلَيْهِ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَن يُنِيبُ ﴿١٣ الشورى

وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا ۖ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ ... ﴿١٥ الأحقاف لمات ذات صلة

مرادفات كلمة و – ص-  ي

وَوَصَّى الْوَصِيَّةُ مُوصٍ وَصِيَّةً يُوصِيكُمُ يُوصِي يُوصِينَ تُوصُونَ يُوصَى وَصَّيْنَا وَصَّاكُمُ وَأَوْصَانِي وَوَصَّيْنَا تَوْصِيَةً وَصَّى أَتَوَاصَوْا وَتَوَاصَوْا

الامر بالوصاية في الامر وحده  فالامر بالوصاية هو نوع من الامر فيه عدة عناصر

1.من هو القائم بالوصاية

2.مادة الوصاية نفسها

3.هو الزام لا يخضع للاستثناءات كالاضطرار او الاكرراه او الغفلة او النسيان

4.تتحدد اهمية موضوع الوصاية بقدر قيام الموصي  نفسه فمثلا  إذا كان المصي في مؤسسة عامل فتختلف قدر الوصاية  عن إن كان الموصي مدير عن ان كان رئيس هذه المؤسسة واكبر القائمين فيها  فالصاية قدرا وقيمة تتناسب مع قدر الموصي تناسبا طرديا ولله المثل الاعلي فتعالي نرصد كم وصي جبار السماوات والارضين عليه

اسسسسسسسسسسسسسستكمال ان شاء الله ات

 

وَصَّى فلانًا، وإليه: عَهِدَ إليه
   
وصَّى فلانًا/ وصَّى إلى فلان: أوصاه؛ جعله وصيًّا على ماله وعياله بعد موته، عهد إليه

اِستَوصَى: (فعل)

   
استوصى بـ يستوصِي ، اسْتَوْصِ ، استيصاءً ، فهو مُسْتوصٍ ، والمفعول مُستوصًى به
   
استوصى به خيرًا: أراد الخيرَ له وفعله اسْتَوْصُوا بِالنِّسَاءِ خَيْرًا فَإِنَّهُنَّ عِنْدَكُمْ عَوَانٍ(حديث)
   
اِسْتَوْصَى بِهِ: قَبِلَ الوَصِيَّةَ بِهِ

أَوْص: (اسم)

   
أَوْص : جمع واصِل

أَوصَى: (فعل)

   
أوصى / أوصى إلى / أوصى لـ يُوصي ، أَوْصِ ، إيصاءً ، فهو مُوصٍ ، والمفعول مُوصًى
   
أوْصَى بِتَسْلِيمِ مَكْتَبَتِهِ لِلْخِزَانَةِ الوَطَنِيَّةِ : تَرَكَ وَصِيَّةً يَطْلُبُ فِيهَا ذَلِكَ ،
   
أوْصَى الطَّبِيبُ بِاسْتِعْمَالِ الدَّوَاءِ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ : طَالَبَ
   
أوْصَاهُ بِأنْ يَحْمِلَ إلَيْهِ عِطْراً شَرْقِيّاً : طَلَبَ مِنْهُ
   
أوْصَى بِهِ خَيْراً : طَلَبَ إلَيْهِ أنْ يَعْتَنِيَ بِأمْرِهِ
   
أَوْصَى فلانًا، وإليه: جعله وصِيَّه، يتصرَّف في أمره وماله وعياله بعد موته
   
أَوْصَى : دخل في النَّبْت الواصي

مُوَصّي: (اسم)

   
مُوَصّي : فاعل من وَصَّى

مُوصي: (اسم)

   
مُوصي : فاعل من أَوصَى

تَواصَى: (فعل)

   
تواصى يتواصى ، تواصَ ، تَواصيًا ، فهو مُتواصٍ
   
تَوَاصَى الجِيرَانُ فِيمَا بَيْنَهُمْ : وَصَّى بَعْضُهُمْ بَعْضاً ، البلد آية 17 وَتَواصَوْا بِالصَّبْرِ وَتَوَاصَوْا بِالْمَرْحَمَةِ (قرآن)
   
تَوَاصَى النَّباتُ : اِتَّصَلَ

مَوْص: (اسم)

   
مَوْص : مصدر ماصَ

مُوَصٍّ: (اسم)

   
مُوَصٍّ : فاعل من وَصَّى

مُوصٍ: (اسم)

   
مُوصٍ : فاعل من أَوصَى

         
   
موص: (اسم)
       
مُوصٍ، الْمُوصِيٌ
       
جمع: ـون، ـات (فاعل من أَوْصَى) مُوصٍ بِأَمْوَالِهِ: وَاهِبُهَا بِمُوجِبِ وَصِيَّةٍ
   
وَصَايَا: (اسم)
       
وَصَايَا : جمع وَصاية
   
وَصَايَا: (اسم)
       
وَصَايَا : جمع وَصيّة
   
وَصَّ: (فعل)
       
وَصَّ (يَوُصِّه) وصًّا
       
وَصَّ العملَ : أَحكمه
   
تَواص: (اسم)
       
مصدر تَوَاصى
       
التَّوَاصِي بِالصَّبْرِ : التَّوْصِيَةُ
   
مُوَصّى: (اسم)
       
مُوَصّى : اسم المفعول من وَصَّى

كلمات ذات صلة

   
اِستَوصَى إِيصاء أَوصَى أَوصَياءُ تَواص تَواصَى تَواصي تَوصية مُتواصٍ مُتواصي مُوَصٍّ مُوَصّى مُوَصّي وَصَايَا وَصِيّ وَصَّى وَصاية وَصيّة واصٍ واصي واصية

     

المعجم: لسان العرب
استوصى

   
استوصى بـ يستوصِي ، اسْتَوْصِ ، استيصاءً ، فهو مُسْتوصٍ ، والمفعول مُستوصًى به :-
    •
استوصى فلانٌ به قَبِل الوصيَّة به.
    •
استوصى به خيرًا: أراد الخيرَ له وفعله :-اسْتَوْصُوا بِالنِّسَاءِ خَيْرًا فَإِنَّهُنَّ عِنْدَكُمْ عَوَانٍ [حديث] .

المعجم: اللغة العربية المعاصر
أوصى

   
أوصى / أوصى إلى / أوصى لـ يُوصي ، أَوْصِ ، إيصاءً ، فهو مُوصٍ ، والمفعول مُوصًى :-
    •
أوصى فلانًا/ أوصى إلى فلان جَعَلَه وَصِيّهُ، يتصرَّف في أمره وماله وعياله بعد موته، عَهِد إليه.
    •
أوصى فلانًا به:
    1 -
استعطَفَهُ عليه.
    2 -
عهد إليه به.
    •
أوصاه بكذا: أمَرَه به وفرضه عليه :-أَوْصاه بالاجتهاد في دروسه، - أَوْصَى اللهُ الناسَ بفعل الخيرات واجتناب المحرمات، - {
    •
وَأَوْصَانِي بِالصَّلاَةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا} :-? أوصيك بتقوى الله: أحضّك وأحثّك عليها.
    •
أو...
   
المزيد

المعجم: اللغة العربية المعاصر
تواصى

   
تواصى يتواصى ، تواصَ ، تَواصيًا ، فهو مُتواصٍ :-
    •
تواصى القومُ أَوْصى بعضُهم بعضًا أو أمر بعضُهم بعضًا :- {وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ} - {أَتَوَاصَوْا بِهِ بَلْ هُمْ قَوْمٌ طَاغُونَ} .

المعجم: اللغة العربية المعاصر
وصَّى

   
وصَّى / وصَّى إلى / وصَّى لـ يوصِّي ، وصِّ ، توصِيَةً ، فهو مُوَصٍّ ، والمفعول مُوَصًّى (للمتعدِّي) :-
    •
وصَّى فلانٌ ترك وَصِيَّة.
    •
وصَّى فلانًا/ وصَّى إلى فلان: أوصاه؛ جعله وصيًّا على ماله وعياله بعد موته، عهد إليه :-وصَّى مساعدَه الإشراف على المعمل، - {فَلاَ يَسْتَطِيعُونَ تَوْصِيَةً وَلاَ إِلَى أَهْلِهِمْ يَرْجِعُونَ} .
    •
وصَّى فلانًا بالشَّيء: أوصاه؛ أمره به وفرضه عليه، نصحه وأرشده :-وصَّى اللهُ الناسَ بكذا وكذا، - {وَوَصَّى بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ} ...
   
المزيد

المعجم: اللغة العربية المعاصر
وصَى

   
وصى - يصي ، وصيا ووصيا ووصاءة
    1-
وصى المكان : اتصل نباته وكثر. 2- وصى النبات : اتصل وكثر.

المعجم: الرائد
فصي

   
فَصى الشيءَ من الشيء فَصْياً : فَصَله .
   
وفَصْيةُ ما بين الحَرّ والبرد : سَكْتة بينهما من ذلك .
   
ويقال منه : ليلةُ فُضْيةٍ وليلةٌ فُصْيةٌ ، مضاف وغير مضاف .
   
ابن بُزُرْج : اليومُ فُصْيةٌ ( 2 )(( 2 ) قوله [ فصية ] ضبط في الأصل بالضم كما ترى وفي المحكم أيضاً ، وضبط في القاموس بالفتح .
    )
واليومُ يومُ فُصْيةٍ ، ولا يكون فُصْية صفة ، ويقال : يومٌ مُفْصٍ صفة ، قال : والطَّلْقة تَجْري مَجْرى الفُصْية وتكون وصفاً لليلة كما تقول يومٌ طَلْقٌ .
   
وأَفْصى الحرّ : خرج ، ولا يقال في البرد .
   
وقال ابن الأَعرا...
   
المزيد

المعجم: لسان العرب
مُوصٍ

   
جمع: ـون، ـات. [و ص ي]. (فاعل من أَوْصَى). :-مُوصٍ بِأَمْوَالِهِ وأَمْلاَكِهِ لأَعْمَالِ الْخَيْرِ :-: وَاهِبُهَا بِمُوجِبِ وَصِيَّةٍ.

المعجم: الغني
وصى

   
وصى - يصي ، وصيا
    1-
وصى : خس وحقر بعد سيادة. 2- وصى : إتزن بعد خفة. 3- وصى به الشيء : اتصل. 4- وصى الشيء بآخر : وصله به.

المعجم: الرائد
موص

   
المَوْصُ : الغَسلُ .
   
ماصَه يمُوصُه مَوْصاً : غسَلَه .
   
ومُصْتُ الشيء : غَسَلْته ؛ ومنه حديث عائشة في عثمان ، رضي اللَّه عنهما : مُصْتُموه كما يُماصُ الثوب ثم عَدَوْتم عليه فقتلتموه ؛ تقول : خرج نقيّاً مما كان فيه يعني استِعْتابَهم إِيّاه وإِعْتابَه إِياهم فيما عَتَبُوا عليه ، والمَوْصُ : الغَسْلُ بالأَصابع ؛ أَرادت أَنهم اسْتَتابُوه عما نَقِمُوا منه فلما أَعطاهم ما طلبوا قتلوه .
   
الليث : المَوْصُ غسل الثوب غسلًا ليّناً يجعل في فيه ماء ثم يصبُّه على الثوب وهو آخِذُه بين إِبهاميه يَغْسِله ويَمُو...
   
المزيد

المعجم: لسان العرب
صين

   
الصين : بلد معروف .
   
والصَّواني : الأَواني منسوبة إليه ، وإليه ينسب الدار صيني ، ودار صِيني .
   
وصِينين : عِقِّيرٌ معروف .

المعجم: لسان العرب
الموصي

   
محرّر الوصية ومؤنثه testatrix ، وتعني بالانجليزية: testator

المعجم: مالية
الوصيّ الطبيعي

   
كالأب أو الأمّ ، وتعني بالانجليزية: natural guardian

المعجم: مالية
نظم الوصاية

   
نظم الحفظ الأمين ، وتعني بالانجليزية: custodian

المعجم: مالية
أوصى إليه بكذا/ أوصى له بكذا

   
جعله له يأخذه بعد مَوْته :-أوصى للجمعيَّات الخيريَّة بنصف ثروته- {فَمَنْ خَافَ مِنْ مُوصٍ جَنَفًا أَوْ إِثْمًا فَأَصْلَحَ بَيْنَهُمْ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهَِ}.

المعجم: عربي عامة
أوصى فلانا/ أوصى إلى فلان

   
جَعَلَه وَصِيّهُ، يتصرَّف في أمره وماله وعياله بعد موته، عَهِد إليه.

المعجم: عربي عامة
الوصي، النائب الأمين

   
الممثل الذي يتخذ قراره بناء على إيمانه بما هو حق أو أفضل وليس على الرأي العام.

المعجم: عربي عامة
الوصيّة الواجبة

    (
فق) الوصيَّة التي تكون في حدود الثُّلث، بشرط أن يكون مستحقّها غير وارث.

المعجم: عربي عامة
تصوّن الشّخص/ تصوّن الشّخص من المعايب

   
تصاون، وقى نفسَه منها :-تصوَّنتِ الفتاةُ العفيفة.

المعجم: عربي عامة
وصّى فلانا/ وصّى إلى فلان

   
أوصاه؛ جعله وصيًّا على ماله وعياله بعد موته، عهد إليه :-وصَّى مساعدَه الإشراف على المعمل- {فَلاَ يَسْتَطِيعُونَ تَوْصِيَةً وَلاَ إِلَى أَهْلِهِمْ يَرْجِعُونَ}.

المعجم: عربي عامة

===============================


آيات ورد فيها "ووصينا"

   
وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْنًا ۖ وَإِن جَاهَدَاكَ لِتُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا ۚ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ ﴿٨ العنكبوت
   
وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَىٰ وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ ﴿١٤ لقمان
   
وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا ۖ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ ... ﴿١٥ الأحقاف
   
وَوَصَّىٰ بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَىٰ لَكُمُ الدِّينَ فَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ ﴿١٣٢ البقرة
   
وَلِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ وَلَقَدْ وَصَّيْنَا الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ وَإِيَّاكُمْ أَنِ اتَّقُوا اللَّهَ ۚ وَإِن تَكْفُرُوا فَإِنَّ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۚ وَكَانَ اللَّهُ غَنِيًّا حَمِيدًا ﴿١٣١ النساء
    ...
الْأُنثَيَيْنِ ۖ أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاءَ إِذْ وَصَّاكُمُ اللَّهُ بِهَـٰذَا ۚ فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ ... ﴿١٤٤ الأنعام
    ...
حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ ۚ ذَٰلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ ﴿١٥١ الأنعام
   
وَلَا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّىٰ يَبْلُغَ أَشُدَّهُ ۖ وَأَوْفُوا الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ ۖ لَا نُكَلِّفُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۖ وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَىٰ ۖ وَبِعَهْدِ اللَّهِ أَوْفُوا ۚ ذَٰلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ ﴿١٥٢ الأنعام
   
وَأَنَّ هَـٰذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ ۖ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ۚ ذَٰلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ﴿١٥٣ الأنعام
   
شَرَعَ لَكُم مِّنَ الدِّينِ مَا وَصَّىٰ بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَىٰ وَعِيسَىٰ ۖ أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلَا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ ۚ كَبُرَ عَلَى الْمُشْرِكِينَ مَا تَدْعُوهُمْ إِلَيْهِ ۚ اللَّهُ يَجْتَبِي إِلَيْهِ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَن يُنِيبُ ﴿١٣ الشورى

*
انقر على اي من كلمات الآية الكريمة لعرض التحليل اللغوي و معاني الكلمة بالإضافة للتفسير

كلمات ذات صلة

   
وَوَصَّى الْوَصِيَّةُ مُوصٍ وَصِيَّةً يُوصِيكُمُ يُوصِي يُوصِينَ تُوصُونَ يُوصَى وَصَّيْنَا وَصَّاكُمُ وَأَوْصَانِي وَوَصَّيْنَا تَوْصِيَةً وَصَّى أَتَوَاصَوْا وَتَوَاصَوْا




في أكتوبر 13, 2024

إرسال بالبريد الإلكترونيكتابة مدونة حول هذه المشاركة‏المشاركة في Twitter‏المشاركة في Facebook‏المشاركة على Pinterest

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

رسالة أقدم الصفحة الرئيسية

الاشتراك في: تعليقات الرسالة (Atom)

الوصية الالهية

آيات ورد فيها "وصي " وَوَصَّىٰ بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَىٰ لَكُمُ الدِّينَ ...

الجامع للتراث

برامج الشيخ الألباني الجامع لتراث الشيخ الألباني : برنامج موسوعي يعتني بجمع تراث الشيخ العلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني -رحمه الله-،...

إطلالة على كتاب: ما لا يسع أطفال المسلمين جهله +علاقات الرسول صلى الله عليه وسلم الأسرية.

إطلالة على كتاب: ما لا يسع أطفال المسلمين جهله    منذ 20 ساعة مع إطلالة جديدة ضمن سلسلة (إطلالة على كتاب) وكتابنا الحالي بعنوان: ما لا ي...

9.[المحكم والمحيط الأعظم - ابن سيده]

: المحكم والمحيط الأعظم، ابن سيده (عدة  صيغ) نبذة عن الكتاب: من الشاملة: [المحكم والمحيط الأعظم - ابن سيده] أجل ما ألف من معاجم ال...

بحث هذه المدونة الإلكترونية

أعلى النموذج

51

أرشيف المدونة الإلكترونية جاد

  2024 (33)

  أكتوبر 2024 (33)

1.كتاب الكتروني: لسان العرب، لابن منظور (عدة صيغ)

2.القاموس المحيط، للعلامة الفيروزآبادي

3.تاج العروس، المرتضى الزبيدي (عدة صيغ وطبعات، مفه...

4.كتاب الكتروني: الصحاح تاج اللغة، الجوهري - ومختا...

5.كتاب الكتروني: معجم تيمور الكبير في الألفاظ العا...

6.كتاب الكتروني: أساس البلاغة - الزمخشري (عدة صيغ)

7.كتاب الكتروني: الفائق في غريب الحديث والأثر - ال...

8.كتاب الكتروني: المعجم الوسيط - مجمع اللغة العربي...

9.[المحكم والمحيط الأعظم - ابن سيده]

10.المحيط في اللغة - الصاحب ابن عباد (عدة صيغ)

11.كتاب الكتروني: المحيط في اللغة - الصاحب ابن عبا...

12.كتاب الكتروني: المُنَجَّد في اللغة، الأزدي، أبو...

13.كتاب الكتروني: تهذيب اللغة - الأزهري الهروي، أب...

14.كتاب الكتروني: جمهرة اللغة - ابن دريد (عدة صيغ)

15.كتتاب الكتروني: طلبة الطلبة في الاصطلاحات الفقه...

الجامع للتراث

.بنو اسرائيل

س وج في علامات يوم القيامة

صفات اليهود في القران الكريم {لموقع طريق الاسلام}

وقفوهم إنهم مسؤولون{الكاتب: الدكتور أبو الحسن علي ...

التكنولوجيا وضعف العَلاقات الاجتماعية في الأسرة

لا لليأس والإحباط

كيف يكون التضليل الفني والدعاة والشهرة

قيام الليل وقت لإجابة الدعاء ثم الإسلام /آداب #بيا...

حق المسلم على المسلم ست + النصح لكل مسلم + الإحسان...

فوائد من مصنفات العلامة المعلمي +نجوم من فضاء العلوم

وأفوض أمري إلى الله +شرح حديث: حسبنا الله ونعم الو...

دُرَر مختصرة من أقوال ابن عباس رضي الله عنه

إطلالة على كتاب: ما لا يسع أطفال المسلمين جهله +عل...

وعاشروهن بالمعروف +نبضات قلب بين زوجين

الإحسان والمحسن +وقفات مع قوله تعالى : إن رحمة الل...

الاحسان في كل شيئ + الإحسان - (2) في القرآن الكريم

الوصية الالهية

روابط مهمة جدا

-

الجامع لتراث الشيخ الألباني/ برنامج مكتبة الشيخ الألباني ( الإصدار الثاني ) /تابع لمزيد من التفاصيل. /تابع لمزيد من التفاصيل. /موسوعة الشيخ الألباني متعددة اللغات - الإصدار الأول: /برنامج مكتبة الشيخ الألباني (الإصدار الثاني ): /اضغط هنا للتحميل. /موسوعة فتاوى الألباني: /صوتي - نصي. /كتب الألباني /أشرطة الألباني /تفريغات الألباني /برامج الألباني /متفرقات /مواقع مختارة

لمدونات المشمولة بزياداتها //جغرافيا الدول/د/﴿وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ /الكتب النادرة والالكترونية /أمراض الباطنة بأفرعها /ثقافة دينية وعامة /روح الاسلام*

كتب الشيخ الألباني /كتب الشيخ الألباني بصيغة كتاب الكتروني - الجامع لتراث الألباني /كتب الشيخ الألباني بصيغة وورد /كتب الشيخ الألباني بصيغة الشاملة /كتب الشيخ الألباني بصيغة الهواتف الذكية /موسوعة كتب الشيخ الألباني ( بي دي اف ) /كتاباً الكترونياً للشيخ الألباني بصيغة (Chm) ملف مساعدة: تشمل أبرز كتب الشيخ مفهرسة كالسلسلتين الصحيحة والضعيفة، وتحقيقات السنن، وإرواء الغليل، وكتب الفقه، في ملف مضغوط واحد. /برامج الشيخ الألباني /قاعدة بيانات الشيخ الالبانى، تخريج الاحايث من كتب الألباني - للأخ: أحمد أدهم

أشرطة الشيخ الألباني /سلسلة الهدى والنور /سلسلة فتاوى جدة /سلسلسة فتاوى رابغ /سلسلة رحلة النور /لقاءات المدينة لعام 1408هـ /أسئلة وفتاوى الإمارات /مفهوم السلفية /ترجمة الإمام الألباني /نصيحة مهمة إلى دعاة الأمة /الأجوبة الألبانية على أسئلة أبي الحسن الدعوية /الأسئلة الرمضانية /التوجيهات الألبانية للفتنة الجزائرية /أسئلة أبي إسحاق الحويني للشيخ الألباني /أخلاق المسلم /التحذير من فتنة التكفير أحكام الحج /والعمرة /الدرر في مصطلح أهل الأثر /صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم /سلسلة مجالس الكويت /دروس مفردة

 

فريغات الشيخ الألباني /تشمل الصفحة أكثر من (ألف) شريط مفرغ للشيخ الألباني من السلاسل العلمية، أعدت بصيغ (وورد وبي دي اف والشاملة)؛ والسلاسل كالتالي: /سلسلة الهدى والنور، بإصداريها: القديم والجديد /سلسلة فتاوى جدة /سلسلة فتاوى رابغ /الفتاوى الإماراتية /التوجيهات الألبانية للفتنة الجزائرية /سلسلة أحكام الحج والعمرة /أشرطة متفرقة للشيخ /تفريغ: فتاوى متنوعة من سلسلة الهدى والنور للشيخ الألباني /تفريغ سلسلة أخلاق المسلم للشيخ الألباني /وتم جمع هذه التفريغات من عدة مصادر /موقع الشيخ العلامة الألباني/ موقع تفريغات الشيخ الألباني: http://alalbany.me /http://alalbany.net  / موقع أهل الحديث والأثر: http://alathar.net * موقع المكتبة الشاملة: http://shamela.ws

مواد أخرى حول الشيخ /مادة: تنبيه القارئ لأخطاء وقعت في السلسلة الصحيحة للعلامة الألباني، بقلم: عزام الشمري /كتاب: مقالات الألباني، جمع: نور الدين طالب (بي دي اف وورد) /مادة: فهرسة أشرطة السلاسل العلمية الصوتية للشيخ الألباني (عدة صيغ) /مادة مقتبسة: نماذج من صبر العلماء المعاصرين: الشيخ الألباني وصبره على العلم والتعليم /المجموعة الأولى من أعمال الباحث: عبدالرؤوف أبوالمجد البيضاوي في العناية بكتب العلامة الألباني /فتوى: الشيخ الألباني رحمه الله محدث كبير وفقيه مجتهد /المجموعة الثانية من أعمال الباحث: عبدالرؤوف أبوالمجد البيضاوي في العناية بكتب العلامة الألباني /وثيقة: رسالة الشيخ عبد القادر الأرناوؤط للعلامة الألباني (صورة) /مادة مقتبسة: العلامة الألباني يُدَرِسْ العقيدة من تحت السيارة المنقلبة /فتوى: تفاجأت أن الألباني من /المعاصرين وتوقفت عن قبول أحكامه على الأحاديث! /سلسلة صوتية: التعليقات المليحة شرح "السلسلة الصحيحة" للشيخ زيد المدخلي /خطأ شنيع في أحد كتب الشيخ الألباني رحمه الله ..! الشيخ: سليمان الخراشي /تفريغ: مقتطفات من اللقاء المفتوح مع أبي ليلى الأثري عن العلامة الألباني رحمه الله /مادة مقتبسة: من طرائف الشيخ الألباني مع الشيخ ابن باز /فتوى: هذا رأيي في الشيخ الألباني، للشيخ عبد العزيز بن باز /فتوى: هل ضعف الشيخ الألباني أحاديث في صحيح البخاري؟ /ألف فتوى للشيخ الألباني = مجموع فتاوى العلامة الألباني - جمع: أبو سند محمد /ملحق بتخريج الأحاديث الواردة في كتاب المصطلحات الأربعة في القرآن - بقلم: أم عبد الرحمن /وثائق: مجموعة صور تشمل وصية العلامة الألباني بخط يده (ومكتوبة)، وصورة براءة جائزة الملك فيصل العالمية الحاصل عليها الشيخ /الألباني، واهداء الشيخ محمد حامد الفقي لتحقيقه لـ(زاد المعاد) بخطه للألباني

موقع الشيخ الألباني /موقع روح الإسلام /شبكة البدر للاستضافة /موقع الشيخ عبد الحق التركماني /موقع الشيخ عبد السلام بن برجس /.Cheikh Mouhammad Nacirouddine Al Abany - English

من أنا

جاد جاد

عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ايات الوصاية في القران الكريم

معني وصي{مادة :  و-ص-ي = اتصل وكثر} وصَى النَّبْتُ: إِذا اتّصل وكثُر وصَت الأرضُ وَصْيًا، ووُصِيًّا: اتَّصل نباتُها وصَى الشيءَ بالشيءِ وَ...